2012/05/23

ذاكر يا دافور

ذاكر يا دافور












للحصول على أفضل الدرجات بعد الاستعانة بالله:

١ـ قراءة المنهج قراءة سريعة لـ تحديد المهم
٢ـ كتابة ملخص للمنهج بأهم النقاط.
٣ـ فهم الملخص ثم حفظه.
٤ـ قبل الاختبار، مراجعة الملخص مراجعة نهائية.



هذه الطريقة التي أتبعها و يتبعها الكثيرون غيري ممن يتميزون بالتحصيل العلمي العالي. سأقوم بشرح الخطوات الأربع بتفصيل يوضح بعض الجوانب لكل خطوة.




١ـ قراءة المنهج قراءة سريعة لـ تحديد المهم:

هذه الخطوة تعتمد على قراءتك للمنهج كاملاً قراءة سريعة. و أقصد بالقراءة السريعة هنا عدم وقوفك عند التعاريف لحفظها أو المسائل لحلها. هي قراءة لأخذ تصور كامل عن المنهج و كيف يتشعب و ما خلاصة كل درس. في هذه المرحلة تقوم بتخطيط كل معلومة مهمة، سواء كانت تعريفاً أو مثالاً أو غير ذلك. يفضّل أن يتم التخطيط بألوان مختلفة كأن تخطط باللون الأخضر للتعاريف، و الأصفر للأمثلة، و الأزرق للمسائل التي لم تفهمها، حتى تتمكن من فرزهم بسهولة في الخطوة التالية.


٢ـ كتابة ملخص للمنهج بأهم النقاط:

في هذه الخطوة تقوم بنقل كل المعلومات المهمة من المنهج إلى ملخصك. ينبغي التنبيه هنا ألا يزيد ملخصك عن ٢٠٪ من منهجك، فلو تكون المنهج من ١٠٠ صفحة فإن الملخص لا يزيد عن ٢٠ صفحة. في الملخص احرص على أن تقسم المعلومات بشكل مرتب حيث تكون الأمثلة مجتمعة و التعاريف مجتمعة، ليسهل عليك لاحقاً الرجوع إليها، و حتى تقوم بحفظها بشكل أسرع و أسهل. في ملخصك من الجميل أن تستعمل لون لكل شيء، فالتعداد يكون باللون الأسود و التعاريف بالأخضر و الملاحظات المهمة بالأحمر و هكذا. من الجميل أن تدخل بعض الرسومات على ما يصعب عليك فهمه أو حفظه، رسومات لها علاقة بالكلمات كي ترتبط في عقلك بالشكل الموجود في ملخصك.


٣ـ فهم الملخص ثم حفظه:

بعد الانتهاء من كتابة ملخصك خذ لك نفس و روّق شوي. عد بعدها لقراءة الملخص و فهمه ثم حفظه. إذا كنت ممن لا يسهل الحفظ عليه فأسهل طريقة هي تقسيم الملخص زمنياً: كأن تحفظ الصفحة الأولى ثم ترتاح ١٠ دقائق، و الثانية و الثالثة كذلك حتى تنهيه. من الطرق الجميلة في الحفظ هي استخدام النوتات و كتابة ما تريد حفظه ثم تعليقها على جدران غرفتك لتحفظ شكلها في مكان الغرفة.


٤ـ قبل الاختبار، مراجعة الملخص مراجعة نهائية:

الخطوة النهائية تكون بمراجعة الملخص مراجعة نهائية حيث تدخل بعدها إلى الاختبار و أنت حافظ للملخص و فاهم له أيضاً. و بهذه الخطوة ستتمكن من مشاهدة الملخص في خيالك أثناء اختبارك. يفضل أن تنتهي من المراجعة النهائية للملخص قبل الاختبار بنصف ساعة. ثم تستريح بطريقتك الخاصة في هذه النصف ساعة و لا توتر نفسك بالمراجعة مع الآخرين لأنها لن تفيدك بل ستزيدك توتراً.



نصائح أخرى مهمة:

ـ يجب أن يكون المكان الذي تذاكر فيه مرتباً.
ـ حاول أن يكون حولك مشروب تحبه و يساعدك على التركيز كالشاهي أو القهوة.
ـ الإضاءة يجب أن تكون جيدة لأنها تساعد كثيراً في الحفظ و الفهم. 
ـ في فترات الراحة يفضّل القيام بحركات الإطالة ليتوزع الدم في جسمك (خصوصاً في فترات الجلوس الطويلة يتجمع الدم في رجليك، لذا يُنصح بالسجود أو إمالة رأسك للأسفل حتى يعود الدم إلى رأسك ليساعدك في المذاكرة).
ـ خطط بألوان مختلفة بالأقلام المؤشرة، و اكتب بألوان مختلفة ليسهل عليك الحفظ.
ـ ارسم رسومات توضيحية لكل ما يصعب عليك حفظه.
ـ تكون مذاكرتك بعيداً عن الإزعاج، و لا مانع من الخلفيات الصوتية الهادئة التي تريح أعصابك عند المذاكرة.


بالتوفيق للجميع